موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

اجتماع الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية للنباتات الطبية
إعادة إحياء الجمعية الأردنية للنباتات الطبية
محاضرات رمضان
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     الغذاء الصحي والحميات
أرسلها لصديق طباعة
  معضلة زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة

إعداد: أخصائية التغذية أفنان الحلو
المرارة، ذلك الكيس الصغير كمثري الشكل والذي يقع في الجزء الأيمن السفلي من الكبد، ذات الوظيفة البسيطة طبيا ولكن التي قد تلعب دورا مجهريا في حياة بعض الناس. إذ تقوم المرارة بتخزين الصفراء التي تفرزها الكبد وتستطيع الاحتفاظ 45-60 مل منها إلى حين الحاجة إليه. عند دخول الطعام الذي يحتوي على دهون إلى الإثني عشر تتقلص المرارة بواسطة هرمون الكوليسيستوكينين (Cholecystokinin) تفرزه خلايا (I cells) الموجودة في الإثني عشر والأمعاء الدقيقة.
وخلال عملية الهضم، تنساب الصفراء من الكبد عبر القناة الكبدية إلى قناة الصفراء العامة وتفرغ الصفراء في القسم الأول من الأمعاء الدقيقة. ولا يحتاج الجسم إلى الصفراء بين وجبات الطعام، ولكنها تستمر في الانسياب من الكبد إلى القناة الصفراوية العامة. حيث يُركز ويُخزن حتى يُحتاج له عند الهضم.
تشكل حصوات المرارة أحياناً داخل الصفراء المركزة. وقد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة، مسببة ألماً شديداً. وفي أغلب الأحيان يعالج الأطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً. وهي حالة طبية شائعة يمر بها كثير من الناس. الغريب في الموضوع الارتباط غير المفهوم بين استئصال المرارة وزيادة الوزن، إذ تظهر دراسة بريطانية أن 87% من الرجال الذين تعرضوا لاستئصال المرارة و 68% من النساء اللواتي تعرضن لها قد زادت أوزانهم بشكل ملحوظ وبدون تغيير في نمط الحياة، بعد أشهر بسيطة من عملية الاستئصال!
وإذا قد يشكل هذا الأمر كابوسا للبعض، إذ أن الجسم لا يطور ممانعة لنزول الوزن فحسب، بل يتعداها إلى زيادة غير مبررة في الجسم!

أسباب محتملة:

إحدى النظريات التي تحاول تفسير هذا الارتباط تقول أن الجسم يحتاج إلى ما مقداره 17 مغذيا ما بين معادن وفيتامينات وأحماض أمينية لا يقدر الجسم على تصنيعها، ويجب الحصول عليها من الطعام. بعض هذه الفيتامينات هي ذائبة في الدهن Fat soluble vitamins (FSV) وبالتالي لابد من هضم الدهون لكي يستطيع الجسم الاستفادة من هذه الفيتامينات، وفي حالة استئصال المرارة، فإن الجسم يتعرض إلى خلل في عملية هضم واستقلاب الدهون، مما يؤدي إلى نتيجتين:
- تخزين الدهون مباشرة في الجسم بدون هضمها.
- نقص في مستويات هذه العناصر وبالتالي يعتبر الجسم نفسه متعرضا للمجاعة ويحافظ على نفسه بنزول معدلات الأيض إلى حدها الأدنى. (أي يقلص من عمليات حرق الدهون والكربوهيدرات إلى حدها الأدنى)

ما الحل؟

أولا وقبل كل شيء، يجب أن تحرص على تناولك الكميات اللازمة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وبالذات تلك الذائبة بالدهن. تستطيع دائما الحصول على جرعات متوازنة من الفيتامينات بحسب احتياجات الجسم من الصيدلية، أو بتناولك بعض الأعشاب الغنية بالفيتامينات مثل عشبة الشعير الخضراء وعشبة القمح الخضراء.
ثانيا: استهلك دهونا صحية. الجسم يحتاج إلى الدهون ولكن تلك النباتية غير المشبعة، من أجل مساعدته في هضم الدهون المشبعة! مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وغيرها. معظمها تعتبر مصدرا غنيا بالأوميغا 3 وأوميغا 6 التي تحول دون امتصاص الكوليسترول او ترسبه في جدر الاوعية الدموية.
ثالثا: احرص أكثر من ذي قبل على أن يكون غذاؤك متوازنا ونمط حياتك صحيا ومناسبا لطبيعة جسمك. يمكنك الاستعانة بأخصائية تغذية لتخطط لك برنامج حياة يضمن لك عدم الحصول على طاقة من الطعام أكثر مما يحتاجه جسمك فعلا.
رابعا: تناول خل التفاح الطبيعي يوميا. خل التفاح يحتوي على أكثر من 90 فيتامينا وحمضا أمينيا، وغير ذلك من المركبات مثل الإنزيمات، وبكتين التفاح، ومواد الفلافونويد. ولذلك فهو يعد مصدرا جيدا لامداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها، وكذلك يمكنه أن يقلل بشكل طبيعي من الشهية لاحتوائه على مادة البكتين ، ويخلص الجسم من السوائل الزائدة، وينشط قدرة الجسم على التخلص الدهون وذلك من خلال عملية التصبن التي تعيق امتصاص الدهون الموجودة في الطعام إلى داخل الجسم. وينصح بتناول الخل بكميات معتدلة بمقدار ملعقة إلى ملعقتي طعام يوميا، مع الماء أو مع السلطة، قبل الوجبة الرئيسية خلال النهار.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

Fit4U2000 من تركيبات الدكتور سمير الحلو
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

النباتات الصحراوية و فوائدها العلاجية
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath care professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart