موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

اجتماع الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية للنباتات الطبية
إعادة إحياء الجمعية الأردنية للنباتات الطبية
محاضرات رمضان
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     الغذاء الصحي والحميات
أرسلها لصديق طباعة
  أفضل الأغذية لشعر صحي وجميل.

إعداد: أخصائية التغذية افنان الحلو.

يعد تساقط الشعر أمرا شائعا في هذا العصر بين الرجال والنساء على حد سواء. التساقط، التقصف، فقدان اللمعان والحيوية، الذبول.. كلها علامات تشير إلى أن الشعر غير صحي، وتنقصه الكثير من المغذيات.

هناك حلول خارجية مثل استخدام بعض الشامبوهات المعينة، والحمامات الزيتية والبلسم وغيره. لكن أفضل الحلول بالتأكيد هي الحلول الداخلية، التي تعالج المشكلة من جذورها.
الشعر يحتاج إلى فترة أطول من البشرة ليظهر عليه أثر التغييرات الغذائية سواء سلبا أو إيجابا، فعلى سبيل المثال، أسبوع واحد فقط من سوء التغذية وسيكون ذلك كفيلا بوجه مصفر شاحب وهالات سوداء حول العينين. أما الشعر، فالمرء قد يستمر في عدة اشهر من سوء التغذية قبل أن تمتد إليه يد الإهمال ويتساقط أو يتقصف ويبهت.

وبالطبع هناك عوامل أخرى تلعب في جمال الشعر وقوته وكثافته، مثل التدخين، التغيرات الهرمونية، عدم تناول القسط الكافي من النوم يوميا. لا يوجد غذاء سحري بإمكانه أن يتغلب على هذه العوامل، لكنه على الأقل يخفف حدتها.

ومع ذلك، فإنك لو اتبعت نصائحنا فيما يتعلق بهذه الأغذية العشرة، سوف تحصل على شعر ذا ملمس وحيوية بشكل أفضل بكثير مما كنت عليه، مع مرور الوقت.

أولا: السلمون.

بالإضافة إلى كون السلمون غنيا بالبروتين وفيتامين د (المفتاحين المهمين للشعر القوي)، فإنه يحتوي كذلك على الأوميغا 3 – الحامض الدهني الأساسي الحر، العامل الأهم في هذه المعادلة. إن جسمك لا يمكنه تصنيع هذه الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يحتاجها الجسم لنمو الشعر. حوالي 3% من غلاف الشعرة مصنوعة من هذه الحوامض الدهنية.
خيارات أخرى: إذا لم تكن تستطيع الحصول على السلمون، يمكنك الحصول عليها من الأسماك بشكل عام والأفوكادو، والبذور مثل بذور القرع ودوار الشمس.

ثانيا: الجوز

إنها النوع الوحيد من المكسرات التي تحتوي على كمية وافرة من الأوميغا 3، كما أنها غنية بفيتامين هـ والبيوتين، الذين يحميان الخلايا من تدمير الحامض الأميني النووي DNA . الغذاء الفقير من البيوتين قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
الجوز يحتوي أيضا على النحاس، العنصر الذي يحافظ على لون شعرك حيويا ولامعا ويقاوم الشيب المبكر.
خيارات أخرى: جرب استخدام زيت الجوز مضافا إلى السلطة أو قم بتتبيل اللحوم به بدلا من زيوت القلي المختلفة.

ثالثا: القمح الكامل

القمح الكامل غني بالزنك، العنصر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر في حال تناول غذاء فقير به بشكل يومي، بالإضافة إلى جفاف الشعر وتقصفه. أيضا تستطيع الحصول على الزنك من الحبوب المدعمة به.

خيارات أخرى: يمكنك الحصول على الزنك أيضا من المكسرات، واللحوم، والبيض.

رابعا: البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي عنصر غني بمضادات الأكسدة (بيتا كاروتين) والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ . باختصار، كل خلية في خلايا جسمك تحتاج إلى فيتامين أ. إنه يقوم بحماية فروة الرأس وتحفيز الجسم على إفراز الزيوت التي تقويها. لو كان غذاؤك فقيرا بفيتامين أ فإن فروة رأسك ستكون جافة ومليئة بالقشرة.

خيارات أخرى: الجوافة، الفراولة، الجزر بالطبع، المانجا والمشمش.. كلها غنية بفيتامين أ.

خامسا: البيض:

مصدر مهم للبروتين، بالإضافة إلى أربعة معادن رئيسية: الزنك، السيلينيوم، الكبريت، والحديد.
تكمن أهمية الحديد بالذات على قدرته لحمل ذرات الأوكسجين إلى مختلف خلايا الجسم. نقص مخزون الجسم من الحديد (فقر الدم) يعد سببا مهما من أسباب تساقط الشعر.
خيارات أخرى: اللحوم الحيوانية بمختلف انواعها: الدجاج، الحبش، لحم الخروف أو العجل.

سادسا: السبانخ:

الحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج ، كلها سوف تساعد بصيلات شعرك لتكون قوية وتساعد في تحسين إنتاج فروة الرأس من الزيوت.

خيارات أخرى: بشكل عام الخضار الورقية الخضراء الغامقة كلها تحتوي على مصادر متقاربة لهذه المعادن.

سابعا: الترمس

هذا النوع من البقوليات غني بالبروتين، الحديد، الزنك والبيوتين. وقد مر بنا فوائد هذه العناصر في تغذية وتقوية الشعر والبصيلات وفروة الرأس. وهو لذيذ الطعم ويحبه الأطفال والكبار، ومن الجيد اعتماده كبديل عن رقائق البطاطا والذرة.

ثامنا: لبن الزبادي.

غني بالبروتينات صديقة الشعر. وفيه فيتامين ب 5 (حمض البانتاثونيك) العنصر الذي تجده غالبا مذكورا في منتجات العناية بالشعر، وفيتامين د.
خيارات أخرى: الجبن الأبيض، والحليب قليل الدسم.

إلى هنا أهم الأغذية التي لها علاقة بتقوية الشعر وكثافته وحيويته، وبتوفير الحلول الداخلية للجسم لتقوية الشعر فإن الحلول الخارجية التي ذكرناها مسبقا كحمامات الزيت والبلسم والكريمات ستؤتي مفعولا أقوى عندما يتضافر هذين المجهودين معا.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

ملبس البروبوليس
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

الأغذية المحفوظة - نصائح لربات البيوت
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath care professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart