موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

اجتماع الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية للنباتات الطبية
إعادة إحياء الجمعية الأردنية للنباتات الطبية
محاضرات رمضان
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     أمراض شائعة
أرسلها لصديق طباعة
  مشكلة الكلف أثناء الحمل


أظهرت بعض الدراسات أن كل ثلاث من أربع نساء تقريبا يمكن أن يعانين من تغيرات في صباغ بشرتهن خلال فترة الحمل، ويمكن للتغيرات نفسها أن تحدث لثلث النساء من جراء حبوب منع الحمل. وتتميز هذه التغيرات بظهور بقع أو لطخات بنية اللون متعرجة الأطراف على البشرة تعرف بالكلف أو chloasma . أما العوامل المسببة لتطور وظهور الكلف فهي: التعرق، والتعرض للشمس، وتغير مستوى الهرمونات (الاستروجين والبروجسترون)، مما يعزز تشكل الصباغ. وهناك ثلاثة أنماط أساسية يمكن أن تتطور ولكن الحالة الأكثر شيوعا (63%) هي التي يظهر فيها الكلف وسط الوجه أي على الوجه.
إن العلاج الناجح للكلف مرتبط بمدى عمق هذا الاصطباغ داخل البشرة، ففي أغلب الحالات يحدث التلون في الطبقة العلوية من البشرة أي الأدمة أو Epidermis. وفي بعض الحالات يستقر الصباغ في الطبقات العميقة من الطبقة الوسطى أو dermis، او خليطا بين الطبقتين. في حال كان الاصطباغ سطحيا فإنه يمكن معالجته بالمواد الطبيعية المبيضة للبشرة، مثل تناول جرعات من فيتامين هـ و عشبة الشعير الخضراء، واستخدام مستحضرات التبييض الطبيعية وصوابين التبييض لاعطاء نتيجة أفضل.
أما إن كان الصباغ في عمق البشرة فإنه لن يستجيب جيدا للعلاج الطبيعي، ولابد وقتها من استشارة الطبيب لمعرفة أفضل الطرق لعلاجها والعودة إلى سابق عهدها قبل الحمل، وفي معظم الأحيان يتطلب العلاج الانتهاء أولا من فترة الحمل ثم محاولة ترميم الأضرار.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

جل البروبوليس
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

الطب الاسلامي نحو تطبيق عملي
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath care professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart