موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

اجتماع الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية للنباتات الطبية
إعادة إحياء الجمعية الأردنية للنباتات الطبية
محاضرات رمضان
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     أمراض شائعة
أرسلها لصديق طباعة
  تساقط الشعر
Hair loss, Baldness


تساقط الشعر أسبابه كثيرة، وأشكاله عديدة، ويكون في الذكور أكثر منه عند الإناث، ويمكن حصر ذلك في الأسباب التالية:
1- استعمال حبوب منع الحمل و حصول الحمل، وبعد الولادة.
2- اتباع نظام غذائي قاسٍ لإنقاص الوزن.
3- استعمال مجفف الشعر (السشوار) بكثرة.
4- طرائق التسريح المختلفة، التي تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، مثل: فرد الشعر، وتمويجه، وصبغه.. الخ.
أما تساقط الشعر عند الذكور فأهمها: هو الصلع العادي، حيث تبين الإحصائيات بأن 25% من الذكور يعانون من حالات الصلع عند سن الخامسة والعشرين، و50% عند سن الخمسين، و 60% منهم بعد سن الخمسين.
5- التوتر النفسي والكآبة التي لها دور كبير في ضعف مناعة الإنسان، وحدوث تساقط في الشعر.
6- كثرة الكيماويات التي دخلت في طعامنا وشرابنا ولوّثته مما جعلها تتفاعل داخل الجسم وتطلق ما يسمى بالشوارد الحرة Free radicals، وتساعد في ظهور أمراض وأعراض عديدة، ومن بينها تساقط الشعر.
نصائح عامة:
1- عدم استعمال أصبغة أو أدوية إلا تحت إشراف الطبيب، وتجنب استعمال مجفف الشعر قدر الإمكان، ولتعلم المرأة أن جمالها ليس في تصفيف شعرها، وإضاعة الساعات الطوال من عمرها في ذلك؛ بل إن خلقها وحسن معاملتها، واستعمال أبسط أمور التجميل؛ مثل: النظافة المستمرة، واستعمال الكحل للعيون، مع العطور الخفيفة هو من أكمل الجمال عندها، أما معظم وقتها فعليها قضاؤه في تعلم دينها، وتربية أبنائها على الأخلاق والطاعات وفضائل الأعمال.
2- أما بالنسبة للرجال، فطالما إن الصلع لديهم أمر طبيعي، فعلى المصاب بذلك أن يرضى بهذا الأمر ما لم يكن وراءه سبب مرضي ، وبذلك يريح ويستريح، ويوفر على نفسه وبلده الأموال الطائلة التي تذهب سدىً وراء أحلام عودة الشباب، علماً بأن الأدوية التي يزعم أصحابها أنها تعيد للرأس شعره، هي أدوية باهظة التكاليف، يغلب عليها الربح التجاري، واستعمالها يكون لفترات زمنية طويلة، وفي النهاية إما أن يخفق العلاج، أو تنتج بضع شعرات هزيلة سرعان ما تزول مرة أخرى.
أما إن سقط الشعر بصورة غير طبيعية، فهذه مجموعة من الوصفات الشعبية التي قد تنفع بإذن الله:
1- عجينة الحناء،حيث توضع على الرأس، ثم يضمد إما من المساء إلى الصباح، أو من الصباح إلى المساء، ويغسل بعدها الشعر بالماء الدافئ، ويمكن أن تكرر العملية؛ فإنها تقوي الشعر، وتمنع من تساقطه بإذن الله.
2- تسريح الشعر بمزيج من خل التفاح، وبضِعْفه من الماء، وقليل من الملح، وهذه الوصفة مفيدة لإزالة قشرة الرأس.
3- تغلى كمية من الخُبيزة بالماء، ويفرك بها الشعر مرتين يومياً، ويداوم على استعماله إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
4- مقادير متساوية من الخل وعصير الجرجير؛ لتدليك جلدة الرأس يومياً بهذا المزيج، إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
5- يفرك الرأس بعصير الرشاد والبصل؛ إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
6- مسحوق بذور الحلبة عصير أوراق الصبار والإغاف Agave لعمل عجينة توضع فوق الرأس من حين لآخر، تساعد في تأخير حدوث الصلع.
7- ملعقة كبيرة من الرشاد الناعم، وملعقة صغيرة من الثوم المهروس، وملعقة كبيرة من العسل كوب من الماء، تخلط وتدلك به فروة الرأس يومياً، لمدة عشرين يوماً.
8- مغلي نبات القرّيص و كذلك مغلي اوراق شجر السدر والأثل.
يتم غلي 30 غراماً من أوراق هذه النباتات في ½ لتر ماء بضع دقائق يحفظ في الثلاجة وتدلك به فروة الرأس يومياً حتى يتوقف التساقط وينمو الشعر من جديد.
9- تناول الأعشاب التي لها خصائص مضادة للكيماويات الداخلة إلى الجسم على شكل مغلي أو عصير القرّيص ونبات الحرشف البرّي والجزر. كما توجد تركيبة تدعى »منقّي الدم« مصنوعة من الأعشاب لها خصائص إيجابية جداً في وقف التساقط بالإضافة إلى عشبة القمح الخضراء.
حادثة: جاءني ضابط طيار عمره 32 عاما يعاني من تساقط الشعر، وكان متضايقا يرغب في بقاء شعره قويا، وحينما استعملت معه أعشاب منقي الدم وعشبة القمح الخضراء لمدة 3 أشهر مع شامبو عشبي، كانت النتيجة جيدة، فاستأذن ان يستخدم العلاج لمدة ستة أشهر أخرى فوافقت، وبعدها جاء وشعره في حالة ممتازة من الكثافة وهو مسرور جدا.
الأدوية الحديثة:
- تعتمد على التشخيص، وتحديد سبب سقوط الشعر إن أمكن، فإن وجدت القشرة في جلدة الرأس؛ فإن (الشامبوات) المضادة للقشرة تساعد في توقف تساقطه، وهذه (الشامبوات) كثيرة جدا،ً وما يصلح لمريض لا يصلح لغيره، ويجوز استعمالها دون وصفة طبية، مثلها مثل الصابون في ذلك.
-أدوية حديثة تزعم القدرة على إنبات الشعر عند الذكور، وهذه ما زالت قيد الدراسة والتجارب، ولم يثبت منها شيء من الناحية العلمية المجردة.
- قد يحتاج الشخص الى تحليل نسبة الحديد في الدم وفيتامين ب12 ومادة الزنك حيث ان النقص فيها قد يكون له دور في تساقط الشعر.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

بلسم الشيا والنباتات الطبية
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

دليلك الى الرشاقة بلا جوع
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath care professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart