موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

محاضرات رمضان
تحذير من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
سفر الى ليبيا
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
مجلة الفرقان
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب
أرسلها لصديق طباعة
  بذرة الخروع ومنع الحمل
Castor seed and contraception

يستخدم البعض بذرة الخروع لمنع الحمل، فهل هذا آمن؟؟
إن استخدام بذر الخروع المقشور عن طريق الفم لمدة قصيرة آمنا تقريبا حسب ما ورد في دراسة أجريت عام 2000 في نيجيريا في جامعة "جوس" على 12 امرأة متطوعة ، باستخدام 2.5-2.7 غ كل ثمانية أشهر، وكانت النتيجة أنها منعت من الحمل لمدة 7-8 أشهر.

إن درجة الأمان تعتمد عل مضغ الحبة وتحطيم قشرتها الخارجية أم لا، لأن مضغ حبة إلى 6 حبات قد يكون قاتلا للبالغ، لكن بلع الحبة دون مضغها وبالتالي عدم تحطيم القشرة الخارجية ،أقل سمية، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون هناك انتباه طبي لأي حالة استخدمت البذرة كاملة، وما سبق اعتمد على ما نشرته سجلات في قسم الطوارئ في كلية الطب في لوس أنجيلوس.
بالنسبة للأطفال والحوامل والمرضعات، لا يوجد دراسات كافية بالنسبة للبذر المقشور أو غير المقشور، وبالتالي يفضل تجنبهم له.

ما هي المواد السامة في بذر الخروع؟
بذرة الخروع تحتوي على 1%-5% من جليكوبروتين السام، والريسين (ricin) السام، الذي يكون قاتلا إذا هضم، شم، أو أخذ عن طريق حقنة وريدية، والريسين يؤثر على الحامض الأميني RNA ويمنع بناء البروتين، وبالتالي يؤدي إلى وفاة الخلية، أو عن طريق تحفيز قتل الخلية الذاتي، (apoptosis) أو تحطيم الغشاء الخلوي، أو التأثير على بنيته، وبناء على ذلك بعض الدراسات تخبر بإمكانية استخدام هذه المادة لعلاج بعض أنواع السرطان، وفي خلاصة القول أنه لم يظهر إلى الآن الطريقة التي تعمل بها بذرة الخروع لمنع الحمل، ولا تبدو الطريقة عن طريق تغيير الهرمونات.

تعليق الدكتور سمير الحلو: العديد من النباتات تعمل بطريقة الموجات والذبذبات التي تؤثر بطريقة خاصة على الجسم دون ان تدخل المادة الفعالة الى الدم ويبدو ان الخروع من هذا الصنف والله اعلم.

المصادر:
Das SC, Isichei CO, Okwuasaba FK, et al. Chemical, pathological and toxicological studies of the effects of RICOM-1013-J of Ricinus communis var minor on women volunteers and rodents.
Phytother Res 2000;14:15-9

أعراض التسمم ببذر الخروع

نشرت سجلات كلية الطب قسم الطوارئ في لوس أنجلوس عن التسمم ببذرة الخروع ومفادها: أن السجل يحتوي على 424 حالة تسمم ببذر الخروع، وكانت الأعراض: التهاب معوي شديد، نزيف في الجهاز الهضمي، تحطم في كريات الدم الحمراء، هبوط في سكر الدم، ومن هؤلاء 14 شخص توفوا، وتعتمد نسبة الوفاة على العلاج، ف 8% من الحالات توفوا من غير علاج ، و 0.4 % من اللذين عولجوا، والسبب المباشر للوفاة كان بسبب نقصان السوائل الشديد الذي أدى إلى صدمة ثم وفاة، والعلاج السريع عن طريق غسيل المعدة وبلع الفحم الماص ليمتص المادة من الأمعاء مع المراقبة لمدة 6ساعات، والعودة إن تطورت أي حالة مقلقة.

المصدر:Challoner KR, McCarron MM. Castor bean intoxication

Ann Emerg Med 1990;19:1177-83


قام بالترجمة:
د.إيمان الحلو

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

زيوت عشبية منوعة نقية
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

الأغذية المحفوظة - نصائح لربات البيوت
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الجمعية الآردنية لإعجاز القرآن والسنة   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart