موقع الدكتور سمير الحلو

  أسوأ الحميات على الإطلاق؛ الحميات التي لا تعمل!
The worst diet ever

أسوأ الحميات على الإطلاق؛ الحميات التي لا تعمل!
تأليف: كاثلين. م. زيلمان
اختصاصية عيادة تخفيف الوزن في موقع ويب مديسين.
مراجعة الطبيب: لويس تشانج.
ترجمة: الأخصائية أفنان الحلو.

"كل ما تريد، في الوقت الذي تريد، وراقب الكيلوات وهي تختفي!" بالتأكيد سمعت هذا، وربما حتى جربته: الحميات المعجزة التي تدعي القدرة على حرق الدهون دون بذل أدنى مجهود! هناك المئات من هذه الحميات السريعة، بدءا من حمية الجريب فروت ومرورا بحمية الديتوكس، وانتهاء بحمية إنسان ما قبل التاريخ!!
لكن لماذا يحدث نزول الوزن الملحوظ عند هذه الحميات غير الصحيحة (على الأقل في المدى الطويل)؟

من الصعب قول أنه حتى أسوأ الحميات على الإطلاق تتسبب في خسارة الوزن، على الأقل في البداية. ولكن الملاحظ أن أداءها يكون رديئا عندما يستعيد الشخص وزنه السابق، وتفقد قدرتها على خسارة الوزن.

"لا تنسق وراء التفكير السطحي أن المعجزة تكمن في غذاء سحري، أو حبوب أو جرعة دواء. الذي يحدث حقيقة في هذه الحميات أنك تأكل أقل مما تحرق، ولذلك تخسر وزنك"

بعد بضعة اسابيع على اتباع نظام غذائي غير واقعي ، المتبعون للحمية عادة يصابون بالاحباط والاستسلام. مما يؤدي الى إثارة مشاعر الفشل التي يمكن أن تدفعهم دفعا للعودة إلى أسلوب حياتهم غير الصحي.

"الحميات الكاذبة ليست فقط عاجزة على المحافظة على خسارة الوزن للمدى الطويل، لكنها أيضا يمكن أن تؤدي إلى الحرمان ، وزيادة الوزن ، والإحباط"
هذا ما قاله ميشيل ماي ، طبيب و مؤلف كتاب (هل أنا جائع؟ ماذا أفعل عندما لا تعمل الحميات) يضيف " وبعبارة أخرى ، أنت الآن عادة أسوأ حالا من قبل أن تبدأ. "

أسوأ الحميات على الإطلاق
الخبراء الذين تحدثوا إلى WebMD حددوا هذه الأنواع الخمس من الحميات الغذائية التي من المرجح أن تفشل في الحفاظ على نتائج طويلة الأجل بالنسبة للناس:

1. الوجبات الغذائية التي تركز فقط على بعض الأطعمة أو المجموعات الغذائية (مثل حمية حساء الملفوف والجريب فروت، حمية نباتية صارمة ، وجبات الخضار النيئ ، وكثير من الحميات منخفضة المحتوى النشوي). خذوا الحذر من أي نظام غذائي يستبعد المجموعات الغذائية بأكملها. الناس يحتاجون الى الطعام من مصادر متنوعة في المجموعات الغذائية للحصول على جميع العناصر التي يحتاجون إليها ، قالت المتحدثة باسم هيئة مكافحة المخدرات اندريا Giancoli.

المحاضر في جامعة ييل ديفيد كاتز ، الطبيب ومؤلف (النكهة مركز الحمية) ، يقول أنه صحيح أن الوجبات المقيدة تعمل بجدارة في البداية ، فإنها تفشل على المدى الطويل. يمكنك انقاص وزنك على وجبات الأطعمة التي تركز على غذاء واحد (مثل حساء الملفوف) ، ولكن كم حساء الملفوف يمكن للشخص أن يأكل؟ قبل مضي وقت طويل ، سوف تسأم من تناول الأطعمة نفسها كل يوم ، والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المفضلة ستقودك الى سلوكك السابق في الأكل.
نضع في اعتبارنا أن جميع الأطعمة يمكن أن تنسجم مع أسلوب حياة صحي ومعتدل -- حتى الآيس كريم ، ورقائق البطاطس. وعندما تفرض عليك الحمية وجبات أطعمة خاصة دون أن تدعك تتعامل مع الأطعمة المفضلة لديك ، فإنها عادة ما تفشل. " إن أي وقت تقيد فيه بعض الطعام ، فإنه سوف يثير لديك الرغبة الشديدة في الطعام المحرم وتدور العجلة مرة أخرى" ، كما يقول Blatner.

وماذا عن الحميات القاسية التي تقدم مكافأة "الغش" ليوم واحد؟ بصراحة هذه تسمية "سخيفة".
وقال "لا معنى لمحاولة أن تكون مثاليا من الاثنين إلى السبت ثم تنسى الموضوع كله يوم الأحد ،".
2. "إزالة سموم" الوجبات الغذائية (ومارثا فينيارد حمية الديتوكس).
هذه حمية متطرفة تدعو الى اجراءات مثل تطهير الكبد ، وتنظيف الجسد ، والحقن بالهرمونات ، وإجراءات أعقد بكثير، كما يقول الخبراء.

تقول "كل التطهير والتنظيف هي محض هراء ، لا لزوم لها ، وليس هناك أي أساس علمي لهذه التوصيات" كما تقول باميلا Peeke ، العضو المنتدب ، كبير المراسلين الطبية لقناة ديسكفري الصحة. "جسمك مجهزة بشكل جيد مع الأجهزة ، مثل الكبد والكلى ، والجهاز المناعي ، للتخلص من السموم القوية وتقوم بعمل ممتاز للتطهير نفسه من دون الحاجة للتنظيف أو التطهير".

3. الوجبات الغذائية مع 'معجزة' الأطعمة أو المكونات (مثل المكملات الغذائية ، والمياه ، سكر الفواكه ، والبرتقال المر ، والشاي الاخضر ، خل عصير التفاح). أخصائيو الحميات دائما يبحثون عن طعام ، أو حبوب ، أو جرعة تساعدهم على انقاص وزن مرضاهم ، ولكن للأسف ، لا توجد مثل هذه المكونات المعجزة. "لا يوجد طعام واحدة أو مجموعة من الأطعمة تؤكل معا أو في وقت معين من اليوم أي أثر على فقدان الوزن"

احذر من أي خطة توصي برف كامل من المضافات ، والإنزيمات ، أو الجرعات (خصوصا إذا كنت ستشتريها من نفس مؤلف النظام الغذائي أو شركته).

"أنت لا تحتاج إلى مضافات غالية الثمن" ، كما يقول Blatner. واضاف "اذا كنت تريد أن تأخذ الفيتامينات مرة واحدة يوميا لتأمين العناصر الأساسية ، فلا بأس في ذلك ، ولكن على خلاف ذلك ، فإننا نوصي بالحصول على المواد المغذية من الغذاء."

4. الصوم وحميات ذات محتوى حراري منخفض جدا: (مثل حمية "نحيل" ، والنظام الغذائي النباتي ، حمية هوليوود ، والماجستير في التطهير). الصيام كان عبارة عن تقاليد ثقافية ودينية لعدة قرون ، ولا بأس به لمدة يوم أو نحو ذلك ، ولكن الصيام لفقدان الوزن يأتي بنتائج عكسية ، Giancoli يفسر.

وقالت "عندما تستهلك عددا قليلا جدا من السعرات الحرارية ، فإن الجسم سيعتقد أنها عملية تجويع ويتحكم في عملية الأيض" . واضافت "لكن عند العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي ، الأيض لا يعود إلى طبيعته وبالتالي تحتاج إلى سعرات حرارية أقل من ذي قبل – وهذه الظاهرة تعرف باسم متلازمة يو يو".

أما الأمر الأسوأ ، فهو أن فقدان الوزن أثناء الصيام يكون عادة مزيجا من الدهون ، والسوائل ، والعضلات. ولكن حين تستعيد هذا الوزن فعلى الأرجح سيكون جميعه من الدهون.
ألم تقتنع بعد؟ Giancoli تقول انك لن تكون بحال جيدة ، ولن يكون لديك الكثير من الطاقة لتنجز نشاطا بدنيا أثناء الصيام.
وماذا عن الوجبات الغذائية منخفضة جدا من السعرات الحرارية؟ Blatner تقول ان خسارة الوزن في الحميات الغذائية التي تعد أكثر بأكثر من نصف كيلو إلى كيلو واحد في الأسبوع هي ببساطة ليست واقعية.

واضافت "عندما تشاهد كتب حمية تدعي بأنها تقودك إلى خسارة 5 ، 10 أو 15 كيلو في فترة قصيرة من الوقت ، فإنها ليست واقعية" ، كما تقول Blatner. اعتمادا على كم لديك لتخسر ، فخسارة الوزن الأولية ستكون من المياه. لكن مع مرور الوقت ، سيصل متوسط فقدان الوزن إلى حوالي نصف كيلو في الأسبوع ، كما تقول.

5. الحميات الغذائية التي تبدو جيدة أكثر بكثير مما قد تكون صحيحة (مثل علاج فقدان الوزن 'وهم' لا يريدون منك أن تعرف.) إذ كانت تبدو جيدة جدا لتكون صحيحة . خطط الحميات التي تدعي أن لديها برنامجا سريا "،" لا توافقه السلطات الصحية المحترمة ، أو وضع التوصيات تتعارض مع المعايير التي وضعتها المنظمات العلمية.

العثور على حمية فعالة
لا يوجد حمية واحد مناسبة للجميع عندما يتعلق الأمر بخطط النظام الغذائي. أفضل نظام غذائي هو ما يحملك على خسارة الوزن بأمان وواقعية على المدى الطويل، وأيضا يكون سهلا وبسيطا.
"وينبغي للحمية أن تكون مرنة بما يكفي لتناسب حياتك الحقيقية وينبغي أن تشجع أساليب الطعام الصحية وذلك بالتركيز على التوازن والتنوع والاعتدال" وتقول ماي. "إنني أشجع مرضاي من خلال التمتع بتناول الأطعمة التي يحبونها كل يوم ، بانتباه واعتدال".
في الواقع ، قد يكون أفضل "الحميات" هي التي لا تكون حميات على الإطلاق!!، يقول كاتس.
"نحن ننسى أمر اتباع حمية 'وبدلا من ذلك ، نفكر في وضع استراتيجيات لتلبية احتياجاتك الغذائية وحمايتك من الجوع بطعام ذي سعرات حرارية أقل" ، يقول. "تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ، والبروتين قليل الدسم يمكن أن تساعد في إدارة شهيتك."

Blatner توصي باستخدام كتب في النظام الغذائي للحصول على نصائح واستراتيجيات وأفكار وسلوكيات. أو حفظ المال واتباع الخطوات الثلاث المنهجية التي تستخدمها مع زبائنها الخاصين بها وفقدان الوزن :

1. تأمل عاداتك الآن ، وتعرف على "الحلقة الأضعف". "معظم الناس يعرفونها على الفور ،وجبات ما بعد الظهر الخفيفة ، الحصص اليومية الضخمة ، سكاكر وحلويات ، أو تناول وجبات خفيفة طوال اليوم ،" تقول. كاتز يوحي تحاول تحديد ما الذي أدى بك إلى زيادة الوزن والتصدي له. على سبيل المثال ، إذا كنت وجبة دسمة بسبب الإجهاد ، والنظر في إدارة الإجهاد بالطبع. وضع استراتيجية لمعالجة المناطق التي كنت عرضة بحيث يمكنك تعيين نفسك للنجاح.

2. تحديد واحد إلى ثلاثة تغييرات صغيرة يمكنك ان تحققها الآن في نظامك الغذائي ونمي عادة ممارسة الرياضة. "حتى لو كنت تريد نتائج سريعة ، هذه الطريقة قد ثبت أنها آمنة وفعالة ومستدامة على المدى الطويل" ، تقول Blatner.

3. إعادة النظر في غضون بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت التغييرات تعمل ؛ ثم إجراء مزيد من التغييرات الطفيفة. "يستغرق الأمر نحو 12 أسبوعا لترى تقدما ، وفي نفس الوقت ينبغي أن تشتمل على تغييرات قليلة اخرى حتى تتمكن من الاستمرار في دفع العجلة" ، تقول Blatner


http://www.samirhilo.com/details.php?id=143 :المصدر