موقع الدكتور سمير الحلو

  الفراسيون (الماروبيو والفراسيون الأبيض و لسان الكلب)

الفراسيون هو نبات طبي ينمو حتى يصل ارتفاعه إلى ما يقرب ستين سنتمترا ويحمل أوراقا خضراء كثيفة ذات حواف بيضاء تحملها سويقة واحدة. تبدو الزهور البيضاء الصغيرة عند العقد ما بين الأوراق والساق. تستخدم كل الأجزاء الهوائية التي تعلو السطح في الأغراض الطبية. موطنه الأصلي المغرب، ولكنه حمل إلى أوروبا وأمريكا الشمالية منذ زمن بعيد بواسطة التجار والمستوطنين. وينمو في العديد من البلاد العربية ونجده في الاماكن المهجورة في اماكن مختلفة في العاصمة عمان و ما حولها حيث ينمو بريا ويمكن زراعته بالطبع ، ويستخدم لعمل المشروبات والحلوى لعلاج السعال ونزلات البرد.

ومسمى لسان الكلب جاء من الاستخدام اليوناني القديم حيث استعمل لعلاج عضة الكلب المسعور.

المكونات الفعالة

يحتوي الفراسيون على ماروبيين وهي مادة مقشعة قوية، و ماروبينول وفلافونيات وقلويدات وزيت طيار،

اشتهر الفراسيون منذ عهد الرومان بكونه من العقاقير الأكثر شعبية لعلاج السعال ونزلات البرد. كما أنه يعمل كطارد للبلغم ومساعد لعملية الهضم. وقد اكتشفت التجارب المعملية أن أشهر المواد الكيميائية التي يحتوي عليها النبات، وهو الماروبين، يفوق قوة بعض عقاقير تخفيف الألم المعروفة.

فقرة جديدة

فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة فقرة جديدة


http://www.samirhilo.com/details.php?id=5 :المصدر